Pixi.

Pixi is a creative multi-concept WordPress theme will help business owners create awesome websites.

Address: 121 King St, Dameitta, Egypt
Phone: +25-506-345-72
Email: motivoweb@gmail.com

الآباء وشروط توفير الهواتف المحمولة لأطفالهم… الإجراءات الأمنية والوقائية التي يجب مراعاتها قبل تخصيص هاتف محمول لطفلك

  • عائشة السليطي
  • مايو 19, 2021

في عالم يتسم بالتسابق في طرح آخر المبتكرات التقنية…. ما هي النواحي التي ينبغي على الأم مراعاتها قبل تخصيص هاتف محمول لطفلها؟

 

بصفتنا أمهات، لابد من الاعتراف بأن أطفالنا حققوا تقدماً ملحوظاً للغاية في مواكبة التقنية الرقمية. فكثير من الأمهات، اعترفن بأنهن يواجهن ضغوطاً من أبنائهن يطالبونهن بشراء هواتف محمولة لهم لاستعمالها في مرحلة طفولتهم. وتشير التقارير الأخيرة حول اقتناء واستخدام الهواتف المحمولة من قبل الأطفال،التي نشرتها CHILDWISE، المتخصصين في البحث عن ما يتعلق في الشباب و الاطفال، إلى أن 35% من الأطفال  يمتلكون هواتف ذكية حين يبلغون سن السابعة من أعمارهم.

 

وكأمهات، لابد من الالتزام بواجبنا في حماية أطفالنا بمختلف الوسائل التي يمكننا اتخاذها. وبالرغم من أن الأطفال الذين يمتلكون هواتف محمولة في سن مبكرة يستخدمونها في الاتصال السريع بآبائهم، إلاّ أننا لا نزال في خشية من النواحي السلبية التي تؤثر على اقتناء الأطفال للهواتف في المرحلة المبكرة من أعمارهم. و ذلك، قد يجعل الطفل على اتصال بمواقع ، فيديوهات أو ألعاب، أو وربما أشخاص ليسوا من فئتهم العمرية. ولابد من تخصيص وقت محدد للأطفال لاستعمال هواتفهم المحمولة، لأن التمادي في استعمال هذه الهواتف ربما يؤدي إلى عواقب صحية طويلة الأجل.

 

ومن الأمور الصعبة التي يواجهها الآباء، هو تحديد السن الذي يمنح فيه الطفل هاتفاً محمولاً. وتقول عالمة النفس كاثرين ستاينر، إن هذا الأمر لا يعتمد على سن الأطفال، بل يعتمد على ما إذا كان طفلك على استعداد لتحمل هذه المسئولية، وما إذا مهدت السبيل لإعداد طفلك من الناحيتين الصحية والمسئولية لاستعمال الهاتف المحمول.

وعليه، إذا رأت الأم ان هناك حاجة لتخصيص هاتف محمول لطفلها في سن مبكرة للغاية، فإن هناك جوانب ينبغي عليها مراعاتها مسبقاً والتأكد من اتخاذ الإجراءات الأمنية المناسبة لحماية أطفالها. وتتلخص هذه الإجراءات فيما يلي:

  • التفاهم مع طفلك: من المهم التحدث إلى طفلك والدخول معه في محادثة تتعلق باستخدام الهاتف المحمول والحدود التي ينبغي أن يقتصر عليه هذا الاستعمال. ولابد من مخاطبة ابنك ومناقشة المسئوليات وسبل الوقاية اللازمة. ومن المهم أيضاً، تحديد شروط وعواقب واضحة إن أخلّ بهذا الاستخدام. وهناك اقتراح أيضاً بأن تعقدي مع ابنك “عقداً لاستخدام الهاتف المحمول”، مع تحرير هذه الشروط على ورقة والالتزام بتوقيعها. وينبغي أيضاً تحديد المواضيع التي تتناولها المحادثات الهاتفية، وتجنب النصوص والصور غير اللائقة.
  • الهواتف المحمولة الخالية من شريحة الاتصال SIM: من المفضل قدر الإمكان إعطاء طفلك هاتفاً محمولاً لا يحتوي على شريحة الاتصال SIM، وذلك للحد من مخاطر استعمال الهاتف المحمول والمحادثات الهاتفية غير المرغوب فيها. وإذا كان الأطفال خارج المنزل، فمن الضروري أن تشرحي لهم كيفية الاتصال بنقاط (البرودباند) Wi-Fi سهلة الاستخدام موضوعة من قبل الحكومة للتأكد من ان جميع المواقع المخصصة للبالغين محجوبة.
  • حظر المحتوى الغير مناسب للاطفال: يجب تحديد مصفي الانترنت للاطفال المناسبة لأعمار الأطفال، سواء كان ذلك على اليوتيوب أو التطبيقات الأخرى التي يتم شراؤها. وبهذه الطريقة، يمكنك محاولة الحد من الاتصالات الغير المرغوبة التي قد يتلقاها طفلك. كما ان يقدم مزودي خدمة النطاق العريض خدمات تتضمن المصفي الشبكة.
  • تحديد أوقات استعمال الهاتف: تحث جمعية القلب الأمريكية الآباء على تحديد الأوقات التي يسمح فيها للأطفال والمراهقين باستعمال هواتفهم المحمولة بما لا يتجاوز ساعتين في اليوم. والسبب، أن قضاء وقت طويل أمام شاشة الهاتف المحمول، قد يسبب لهم حالات صحية غير مستحبة، ومنها السمنة. ولا يقتصر الأمر عند هذا الحد، بل إن الوقت الطويل مع الهاتف المحمول يحد من الوقت اللازم الذي ينبغي على الأطفال قضاءه مع أسرهم. ولذلك، ينبغي على الأطفال الالتزام بتحديد وقت يمتنعون فيه عن استخدام الهاتف المحمول، والتأكد من أن وقت الاجتماع المخصص للأسرة يكون وقتاً بعيداً كل البعد عن استخدام الهواتف المحمولة.طفال حالات مرضي
  • شراء التطبيقات: ينبغي على الآباء تحديد شراء التطبيقات بحيث تكون آمنة، والتأكد من أن أبناءهم الصغار لا يقومون بتحميل محتويات من شبكة الاتصال دون علمهم أو موافقتهم. والغرض من ذلك، هو حماية الأطفال، ولأن بعض التطبيقات مقتصرة على الكبار، وقد تتضمن إعلانات أو محتويات لا تليق بسن الأطفال.
  • تثقيف الأطفال بعمليات التنمر الإلكتروني: من المهم تعريف الأطفال على بعمليات التنمر الإلكتروني، وإشعارهم بالراحة والاطمئنان عند اللجوء إليك إذا تعرضوا لعمليات التنمر الإلكتروني. ولابد من الإدراك في ظل التطور الهائل لعالم التقنية والاتصالات، أن التنمر الإلكتروني موجود في كل مكان، بما في ذلك ألعاب التسلية. ومن الأمور الأساسية الأخرى، هي توضيح مضار التنمر الإلكتروني ومخاطره، وحث الأطفال على الامتناع عن اللجوء إلى هذه الوسائل المكروهة.
  • الصور الفوتوغرافية غير اللائقة: من الضروري توعية أطفالك عن الصور والفيديوهات الغير لائقة. ومن أفضل الطرق في توجيه هذه النصيحة هو قولك لهم بأن لا يلتقطون صوراً لا ترغبين في رؤيتها. ويجب تحذيرهم أيضاً بأن لا ينشروا صوراً أو معلومات شخصية على الإنترنت حيث قد يكون لها عواقب أمنية.
  • الهاتف ملكك أنت وليس ملك أطفالك: عند إعطاء أطفالك هواتف محمولة، من اللازم إبلاغهم بأن هذه الهواتف هي ملكك أنت، وليست ملكهم. ولذلك، فإن من حقك أن تستعيديها منهم عندما ترين بأنهم قاموا بمخالفة النظام والإجراءات المقررة لاستعمالها. كما أن لك الحق في مراقبة هواتفهم خلال الساعات المتأخرة من الليل.
  • تتبع استعمال الهاتف: بإمكانك القيام بتتبع استعمال طفلك الهاتفية يومياً. فإذا وجدت شيئاً غير لائق، فعليك أن تتحدثي إليه وتشرحي له ما ارتكبه من أخطاء. ومن المهم، أن يتم ذلك في جو ودي، وشرح ذلك بهدوء، لأن هذه هي الطريقة التي يتقبلها طفلك ويفهمها وربما يقلع عن مخالفة النظام المتفق عليه لإستخدام الهاتف.

 

وبقدر ما يصعب علينا اتخاذ قرار لتوفير الهواتف المحمولة لأطفالنا في سن مبكرة للغاية، فإن هذه خطوات ربما تساعد الأمهات على حماية أطفالهن ومراقبة ما يقومون به من نشاط على هواتفهم المحمولة. ورغم أننا لن نستطيع حمايتهم بنسبة 100% من الأخطار المحيطة بهم، إلاّ أن بإمكاننا بذل ما في وسعنا تجاه هذا الهدف.

Author Picture1

عائشة السليطي

Babies and Broomsticks

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Previous Next
Close
Test Caption
Test Description goes like this