قل “لا” للتنمر الإلكتروني

//قل “لا” للتنمر الإلكتروني
قل “لا” للتنمر الإلكتروني 2018-05-14T06:49:49+00:00

قل ”لا“ للتنمر الإلكتروني عبر الإنترنت

  • اسأل نفسك هذه الأسئلة
    ماهو التنمر الإلكتروني؟
    هل سبق وأن كنت ضحية للتنمر الإلكتروني؟
    هل أي من أصدقائك يشترك في هذه الأفعال؟
    هل شعرت في أي وقت أنه يجب التصدي للتنمر الإلكتروني ووقفه؟
    يمكنك أن تفعل الكثير لحماية نفسك والآخرين من حولك، وأن تكون أنت وأصدقائك في مأمن من مثل هذه السيناريوهات المزعجة.
  • كيف تحمي نفسك من التنمر الإلكتروني عبر الإنترنت
    من المزعج للغاية أن تتعرض للتنمر الإلكتروني أو أن يتعرض له شخص يهمك، وبالتالي فإنه من المهم جدًا حماية نفسك، ومن المهم أيضًا ألا تشترك في مثل هذه الممارسات تجاه الآخرين.
    أولًا، يجب أن تتذكر: عدم الرد على أي رسائل بريد إلكتروني أو رسائل قصيرة، أو منشورات بها وقاحة أو مضايقة أو إهانة لك. يمكنك الاحتفاظ بسجل لجميع هذه الحالات المزعجة لتستطيع التبليغ عنها إذا تطلب ذلك. يمكنك أيضًا تغيير حساب البريد الإلكتروني الخاصة بك أو رقم الاتصال لتجنب مثل هذه الحالات. لكن أول إجراء يجب أن تتخذه هو التحدث مع ولي أمرك أو من تثق به من الكبار القريبين منك بشأن مثل هذه المضايقات.

النصائح التالية سوف تساعدك كثيرًا:

  • تحكم في المشاركات والتعليقات التي تقوم بنشرها: فكر جيداَ قبل نشرك لأي محتوى واجعل ولي أمرك أو البالغين الجديرين بالثقة في شبكة اتصالاتك. القيام بذلك يساعدك في الشعور بالأمان أثناء تفاعلك مع الاخرين في مواقع شبكة الإنترنت المختلف، وقد يمكنهم من مساعدتك في حال احتجت لذلك.
  • احتفظ بكلمات المرور الخاصة بحساباتك لنفسك: لا تشاركها مع أي شخص آخر، ما عدا ولي أمرك إذا طلب من ذلك.
  • تعامل مع الآخرين باحترام: إذا كنت ترغب في أن يعاملك الآخرون باحترام، فمن الضروري أن تتعامل معهم بالأسلوب ذاته.
  • كن لطيفا في تعاملك وحوارك مع الآخرين: كشاب أو شابة، يمكنك دائماً استشارة الآباء والكبار الموثوق بهم لتتعلم كيف تكون لطيفًا ومهذباً مع الآخرين. فكر في مشاعر ورد فعل الآخرين على كلماتك أو أفعالك سوف يساعدك ذلك على أن تكون بعيداً عن التنمر الالكتروني.
  • الاعتذار: الاعتذار عن التصرفات غير المهذبة التي حدثت في الماضي من شأنه أن يساعدك في إعادة بناء العلاقات الطيبة من جديد.

كيفية التصرف لتصد التنمر الإلكتروني

  • التصريح بمشاعرك: من المهم جدًا أن تعبر وتكشف عن مشاعرك لشخص ذي ثقة بحيث يمكنه أن يساعدك ويساندك.
  • التفاعل مع أصدقائك الآخرين بإيجابية: والتواصل مع الكبار هو طريقة أخرى لتقول لا للتنمر والتعدي الالكتروني.
  • تجنب هذه المواقف: من الأشياء الأخرى التي يمكن القيام بها هو التحدث بحزم لوقف الممارسات الشريرة، والابتعاد عن الأماكن التي يحدث فيها مثل هذه الممارسات.
  • احظر و بلغ: احظر و بلغ عن أي متنمر إلكتروني و يمكنك أن تتعلم فعل ذلك على جميع التطبيقات والمواقع التي تستعملها في حال احتجت إلى إبعاد أي متنمر.
أخذ المبادرة لوقف التعدي والتنمر الإلكتروني خطوة هامة بالنسبة للشباب لتجنب مثل هذه السيناريوهات.
كن مساهماً في وقف التسلط عبر الإنترنت من خلال طلب المساعدة من الآباء والمعلمين أو الأشخاص البالغين الجديرين بالثقة. كما أن الوقوف بجانب الآخرين ممن وقعوا ضحايا للتعدي، ومساندتهم والإحسان إليهم يمكن أن يساهم في كسب الكثير من الاحترام والتقدير لمواقفك الايجابية.
يمكن أيضًا أن تخبر أصدقائك أن يقولوا لا لهذه الممارسات من خلال نشر المقالات في المدونات، وكتابة تعليقات على مواقع التواصل الاجتماعية، أو إرسال تغريدات عبر تويتر ووسائل الاتصال الاجتماعي واستخدام هاشتاج ” #قل_لا_للتنمر_الإلكتروني” لنشر التوعية وتثقيف الآخرين للتصدي لمثل هذه الظاهرة السلبية.

Cyber_bullying_digital_booklet_Final-Web-Version

لقراءة المزيد عن التنمر الإلكتروني اضغط هنا للوصول لكتيب “إنترنت آمن” (قل لا للتنمر الإلكتروني، احم نفسك من التنمر الإلكتروني، وساعد في حماية الآخرين منه)